القائمة الرئيسية

الصفحات

 

11 طعام يساعد على انقاص الوزن


أطعمة لانقاص الوزن 

للحصول على حياة أفضل يجب أن تمتلك جسم رشيق و وزن صحي. وتُعدّ أفضل طريقة لخسارة الوزن و الحصول على جسم رشيق هي التقليلَ من عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم، وزيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها من خلال النشاط البدني، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تقليل تناول الطعام، وزيادة النشاط البدني.

لدلك في هدا المقال سأقدم لك أطعمة يساعد تناولها بكميات مدروسة على الشعور بالشبع، ومد الإنسان بالطاقة والعناصر الغذائية التي من شأنها إنقاص الوزن.


1- شوربة الخضار والبقوليات

 

تعتبر شوربة الخضار كواحدة من أهم هذه الأطعمة التي تشعر الجسم بالشبع لمدة أطول، و بالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.

كما تحتوي أنواع البقوليات المختلفة على البروتين والألياف المهمين جدًا من أجل خسارة الوزن.


2- الحمص

 

يحتوي الحمص على كمية عالية من الألياف والبروتينات والمواد المضادة للأكسدة التي تحفز عملية إنقاص الوزن، ويمكن تحضير الحمص على شكل طحين أو شوربة ، أو مع السلطات، أو كمقبلات.


3- الشوفان والمكسرات

 

تحتوي وجبة من الشوفان والمكسرات على كمية عالية من الألياف و لا يستطيع الجهاز الهضمي تكسير الألياف مما يجعل عملية الهضم أطول، ويساعد ذلك الإنسان على الشعور بالشبع لفترة أطول.


4-  زبدة الفول السوداني

 

تحتوي زبدة الفول السوداني على 8 غرام من البروتين و4 غرام من الألياف مما يجعل منها وجبة خفيفة صحية تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.


5- اليقطين (القرع الاحمر)

 

يحتوي اليقطين على كمية ألياف هائلة و كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم أيضًا. ويمكن استهلاك اليقطين ضمن الوجبات الخفيفة اليومية لما له من مذاق حلو ولذيذ يغني عن تناول السكريات والحلويات.


6- القرنبيط (الشيفلور)

 

يعد القرنبيط أحد الأطعمة المفيدة جدًا من أجل خسارة الوزن، إذ لا يعمل القرنبيط على زيادة مستوى السكر في الدم.

يمكن خلط القرنبيط مع زيت الزيتون، والقيام بشويه داخل الفرن إذ يساعد ذلك على منح الإنسان الشعور بالشبع وتقليل الشهية

 

7- البازيلاء (الجلبانة)

 

يحتوي كوب من البازيلاء على 8 غرام من البروتين، وفيتامين ج، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، وهذا يساهم في الشعور بالشبع لمدة أطول.


8-  سمك التونة

 

يحتوي سمك التونة على نسبة عالية من أوميغا- 3 المفيد جدًا لصحة الإنسان وخسارة الوزن. و البروتين الذي يمنح الإنسان الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي تناول الطعام في أوقات لاحقة خلال اليوم. 


9- الأفوكادو والخضار الورقية

 

إن استهلاك السلطة الخضراء وحدها يعد مفيد جدًا، لكنه لا يمنح الإنسان الشعور بالشبع لوقت طويل، لذلك ينصح بإضافة الأفوكادو إلى السلطة. بحيث يحتوي الأفوكادو على الدهون الغير المشبعة المفيدة لجسم الإنسان.


10- اللبن

 

يحتوي اللبن على الكالسيوم وفيتامين د أحد أهم العناصر التي تساعد في عملية إنقاص الوزن.


11- الفواكه:


 يساعد تناول الفواكه على خسارة الوزن، وخاصةً في حال تناولها كوجبةٍ خفيفة بدلاً من الأطعمة غير الصحية، وإلى جانب طعمها الحلو، ومحتواها من السكر الطبيعي، فإنّها تحتوي أيضاً على مُضادات الأكسدة والألياف الغذائية،

أطعمة أخرى

·       السبانخ.

·       العدس.

·       البيض.

·       الفشار.

·       الطماطم.

·       خل التفاح.

·  زيت الزيتون.

تعليقات

التنقل السريع